شئون دولية وعربية

مجددًا رفض تهجير الفلسطينيين من ارضيهم بالبرلمان بمصر

كتب حسام الدالي

يحضر و يُجدد رفض بلاده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بجلسة عامة بمجلس النواب للرد على طلبات الإحاطة بشأن الإجراءات المتخذة لمنع التهجير للمدنيين الفلسطينيين من قطاع غزة. 

و بذلك اتم التصريح من قبل كبار المسئؤلين أن مصر و قطر تدرسان التوصل إلى هدنة قريبًا.

حيث صرح مصطفى مدبولي أمام البرلمان إن تداعيات عدم إقامة الدولة الفلسطينية ستكون وخيمة مؤكدًا أن مصر كانت و تظل داعمة لحقوق الفلسطينيين دائمًا و بالتالي اتم الإضافة أن مصر قدمت أربعة أضعاف المساعدات المرسلة من دول أخرى إلى غزة.

و من ثم تم الإضافة من قبل مدبولي أن مصر تصر على فتح معبر رفح الحدودي و بالتالي تسهيل إيصال المساعدات وعدم تنفيذ فكرة التهجير للفلسطينيين من غزة إلى سيناء مصر ترفض رفضًا قاطعًا تدمير المدارس والمستشفيات و مباني العبادة في قطاع غزة.

و بالتالي اتم السماح بإجلاء 8200 أجنبي و مزدوجي الجنسية من غزة عبر أراضيها و تقدم العلاج الطبي لأكثر من 383 فلسطينيا في المستشفيات بمصر من بينهم 28 طفلًا.

و بذلك اتم المتابعة من قبل رئيس الوزراء.

و على صعيدًا اخر شدد مدبولي أن مصر لم تغلق أبدًا معبر رفح الحدودي.

و بالتالي شدد أن اتساع نطاق الصراع لن يعرض المنطقة للخطر فحسب بل العالم بأسره مأكدًا على أن دعوات النزوح تهدد الأمن القومي المصري.

و بذلك اكد نواب مصريون يؤيدون أي قرارات قد يتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على أمن مصر القومي ومنع إنهاء القضية الفلسطينية قائلين إن المصريين مستعدون للحرب إذا لم يكن هناك خيار اخر بديل.

و بذلك أكدت إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي استعدادها لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة يستمر لمدة من 4 / 6 أيام ومن الممكن تمديد وقف إطلاق النار اعتمادًا على عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم.


و بالتالي اتم التصريح من قبل مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال الجلسة العامة للبرلمان إنه إذا قبلت مصر دخول مليوني فلسطيني من قطاع غزة سيتم الإنتهاء من القضية الفلسطينية.

و بذلك شدد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أن الحركة تنتظر رد الاحتلال الإسرائيلي بشأن اتفاق التهدئة الإنسانية بعد أن سلمت الحركة ردها للجانبين المصري والقطري اللذين يتوسطان لبذل جهود كبيرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

و بذلك اتم التصريح من قبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل.

و على صعيدًا اخر اتم التصريح من قبل هنية أن حماس سلمت ردها للوسطاء مصر و قطر و يقتربوا من وضع اللمسات النهائية على اتفاق التهدئة مع إسرائيل.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة