اخبار عالمية

وصل الأستثمار بين مصر و كوريا إلى اكبر حدود الأستثمار

كتب حسام الدالي

وفقًا لمكتب القاهرة التابع لوكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية (كوترا) ، بلغ حجم التجارة بين كوريا الجنوبية ومصر 3.15 مليار دولار في عام 2022 ، وهو ثاني أكبر حجم في التاريخ بعد 3.17 مليار دولار في عام 2010.

صادرات مصر إلى كوريا وصل أيضًا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1.69 مليار دولار ، بزيادة 161 في المائة على أساس سنوي. فقد سجل فائضا قدره 220 مليون دولار في عام 2022 من عجز تجاري بلغ مليار دولار في عام 2021.

على خلفية هذه الإنجازات ، لعبت صادرات الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية دورًا حاسمًا و من ثم تم تصدير 810 مليون دولار من الغاز الطبيعي و 760 مليون دولار من المنتجات البترولية النفثا إلى كوريا ، بزيادة 705٪ و 107٪ على التوالي عن العام السابق.

تراجعت صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر بنسبة 13٪ على أساس سنوي إلى 1.46 مليار دولار. تشمل بنود التصدير الرئيسية الراتنجات الاصطناعية وسيارات الركاب وقطع غيار السيارات والألواح الفولاذية اللينة وأشباه الموصلات. تتمثل الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات الكورية إلى مصر في إجراءات خطاب الاعتماد الإلزامية وقت الاستيراد ، والتي دخلت حيز التنفيذ في مارس من العام الماضي ، وصعوبة التحويلات من مصر.

التعاون الاستثماري وكذلك التجارة يحدثان بشكل مطرد. اعتبارًا من عام 2022 ، قامت كوريا الجنوبية باستثمار تراكمي بلغ حوالي 790 مليون دولار في مصر ، أي 33 ضعف الاستثمار المصري في كوريا الجنوبية ، وفقًا لبنك التصدير والاستيراد الكوري. في عام 2022 ، استثمرت شركة كورية نحو 30 مليون دولار في مصر.

من إجمالي الاستثمارات الكورية في مصر ، تمثل الصناعة التحويلية حوالي 63٪ ، وهي أعلى نسبة بين القطاعات الصناعية. حاليًا ، تعمل حوالي 35 شركة كورية بنشاط في مصر. أنشأت LG Electronics مصنعًا لتصنيع أجهزة التلفزيون والغسالات في عام 1990. وقد أنشأت Samsung Electronics مصنعًا لإنتاج أجهزة التلفزيون في عام 2012 وأضافت إنتاج أجهزة الكمبيوتر اللوحي في عام 2021 ، وتقوم حاليًا بإنتاج بعض الهواتف المحمولة. تخطط الشركات الكورية المستثمرة في مصر لتوسيع أعمالها بشكل أكبر. على وجه الخصوص ، أصبح التعاون بين البلدين أوثق في مجال صناعة الدفاع والثقافة خارج الاقتصاد ، من خلال تصدير مدافع ذاتية الدفع K-9 ، وتوريد وإنتاج قطارات المترو للخطين 2 و 3 في القاهرة. ، وإنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية. 

وقال هونغ جين ووك ، سفير كوريا الجنوبية في مصر ، “نحاول تعزيز قدرات التصنيع من خلال سياسة مصر تجعل الإلكترونيات (EME) ورؤية خطة التنمية الوطنية 2030” ، مضيفًا: “نتوقع أن تشارك الشركات الكورية بفعالية. في التصدير من مصر كمحور للدول المجاورة من خلال اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA) ، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2019. ” وأضاف: “من أجل زيادة تعزيز التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال التجارة والاستثمار ، من الضروري تنفيذ إجراءات توقيع” اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية “بين البلدين في أسرع وقت ممكن.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة