شئون دولية وعربيةاخبار عالمية

إسبانيا تستدعي السفيرة الإسرائيلية ردا على استدعاء إسرائيل سفيري إسبانيا وبلجيكا

كتب_ زينب غازي

نقلت وكالة “إيفي” الإسبانية عن مصادر دبلوماسية قولها، إن الحكومة الإسبانية استدعت  السفيرة الإسرائيلية في مدريد بعد اتهامات إسرائيلية لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

وجاءت هذه الخطوة ردا على استدعاء إسرائيل سفيري إسبانيا وبلجيكا على خلفية تصريحات رئيسي حكومتي البلدين حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي اعتبرتها تل أبيب “تأييدا للإرهاب”.

وبدأ الخلاف الدبلوماسي بين إسبانيا وإسرائيل، الخميس، عندما سافر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى إسرائيل وفلسطين للقاء نظرائه.

وأثناء زيارة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى معبر رفح الحدودي، انتقد سانشيز الوضع في قطاع غزة قائلا: “بأنه كارثة إنسانية”، وحث إسرائيل على “احترام حياة المدنيين في غزة”.

وإستمر: ” إن مدريد منفتحة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، حتى لو كان ذلك يتعارض مع رغبات الاتحاد الأوروبي”.

وأكد رئيس الوزراء البلجيكي، تمسّكه بتصريحات أدلى بها عقب زيارته إلى تل أبيب، وأثارت تنديد الحكومة الإسرائيلية، التي اتهمته بـ”دعم 

 وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر تدوينة على حسابه بمنصات التواصل الإجتماعي، تصريحات دي كرو، الداعية إلى “وقف المجازر في غزة”.

وشدد دي كرو، في تدوينته، على تمسّكه بالتصريحات التي أدلاها في معبر رفح الحدودي حول غزة، مجددًا دعوته لتجنّب مقتل المزيد من المدنيين.

وصرح دي كرو، خلال زيارة له إلى معبر رفح مع رئيس وزراء إسبانيا، أن إسرائيل لا تتبع القانون الدولي، متهمًا إياها بـ “القتل العشوائي لآلاف الأطفال” في غزة.

وأعرب  نتنياهو عن غضبه، بسبب  تصريحات الزعيمين الأوروبيين، فيما استدعت الخارجية الإسرائيلية سفيرا إسبانيا وبلجيكا لديها، وسلمتهما مذكرة احتجاج.

وردا على التصريحات الإسرائيلية، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس: “سيكون هناك رد من جانبنا”.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة