Uncategorized

تطوير قضية سد النهضة خلال القمة الأفريقية الأمريكية

كتب حسام الدالي

قال السفير تيبور جدول الأعمال المتوقع سيعقد في واشنطن يوم الثلاثاء 13 ديسمبر.

وأشار ناجي في تصريحات ﻹحدى الصحف بمصر ، إلى أن سد النهضة يعد من أهم القضايا التي تهدد الأمن والسلام في منطقة القرن الإفريقي وكل إفريقيا.

وأضاف ناجي في تصريحاته أنه خلال فترة توليه منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية خلال إدارة ترامب ، شهد بنفسه مدى تعقيد هذا الملف ، حيث حاولت إدارة الرئيس ترامب التوسط ، لكن دون استجابة كبيرة من الإثيوبيين.

وأشار ناجي إلى أن عقد لقاء بين القادة السياسيين المصريين والإثيوبيين خلال القمة “سيكون رائعا لتهدئة الأجواء بين القاهرة وأديس أبابا”.

وجدد التأكيد على أن الاتفاق النهائي بين الجانبين سيحسمه مفاوضات فنية وليس مفاوضات سياسية ، لأنه إذا وضع السياسيون إطارا عاما للتفاوض ، فإن التقنيين والخبراء هم في نهاية المطاف صناع القرار في مثل هذه الأمور.

وفي تصريحات أخرى لسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى إثيوبيا السفيرة باتريشيا هاسلاش ، تراجعت عن أن الجانب الأمريكي الأفريقي يمثل فرصة جيدة للقادة المصري والإثيوبي للقاء ومناقشة تطورات سد النهضة.

يبدو أن الإدارة الأمريكية تعتزم إثارة موضوع الإدارة خلال القمة ، بحسب مصدر لم يذكر اسمه لإحدى الصحف.

في نوفمبر الماضي ، على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف ، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الأمريكي بايدن في شرم الشيخ.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن الرئيس بايدن أعرب عن تضامن الولايات المتحدة مع مصر في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والاقتصادي العالمي الناجمة عن الحرب الروسية على أوكرانيا ، وكذلك دعمه لحقوق مصر المائية.

كما هنأ الرئيس بايدن الرئيس السيسي على استضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف ، وأكد الزعيمان التزامهما بتسريع الجهود العالمية لمعالجة أزمة المناخ.

كما أكد الرئيس بايدن والرئيس السيسي على التزامهما المتبادل بالشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه بين الولايات المتحدة ومصر.

تشاور الزعيمان حول التحديات الأمنية الإقليمية ، وفرص تهدئة النزاعات ، والشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة ومصر منذ عقود.

في يوليو الماضي ، أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة أنه خلال الاجتماعات التي عقدها المبعوث الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر مع كبار المسؤولين المصريين ، سلمت القائم بالأعمال نيكول شامبين دعوة من البيت الأبيض إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي. المشاركة في قمة القادة الأمريكية الإفريقية المقرر عقدها في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.

التقى هامر مع كبار المسؤولين في الحكومة المصرية في 25 يوليو لتقديم قرار دبلوماسي بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) الذي يدعم الاحتياجات المائية والاقتصاد ومعيشة جميع المصريين والسودانيين والإثيوبيين.

قال المبعوث الخاص هامر: “لقد جئت إلى القاهرة في أول رحلة رسمية لي إلى المنطقة لأستمع إلى آراء شركائنا المصريين بشأن القضية الحاسمة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الكبير ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل”.

“نحن منخرطون بنشاط في دعم الطريق الدبلوماسي للمضي قدمًا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي الذي يتوصل إلى اتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على طول نهر النيل.” وأضاف المطرقة.

من المقرر أن يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن عشرات القادة الأفارقة في واشنطن هذا الأسبوع حيث يتطلع البيت الأبيض إلى تضييق فجوة الثقة المتسعة مع إفريقيا – وهي فجوة نمت على مدى سنوات من الإحباط بشأن التزام أمريكا بالقارة ، وكالة أسوشيتد برس ذكرت الصحافة.

في الفترة التي تسبق قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا التي تستمر ثلاثة أيام وتبدأ يوم الثلاثاء ، قلل مسؤولو إدارة بايدن من قلقهم المتزايد بشأن نفوذ الصين وروسيا في إفريقيا ، التي تضم أكثر من 1.3 مليار شخص. وبدلاً من ذلك ، حاول مسؤولو الإدارة التركيز على جهودهم لتحسين التعاون مع القادة الأفارقة.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير عندما سئلت عن الظل الذي ألقته الصين وروسيا على الاجتماعات “هذه القمة هي فرصة لتعميق العديد من الشراكات التي لدينا في القارة الأفريقية”. “سنركز على جهودنا لتعزيز هذه الشراكات عبر مجموعة واسعة من القطاعات التي تمتد من الأعمال التجارية إلى الصحة إلى السلام والأمن ، لكن تركيزنا سيكون على إفريقيا الأسبوع المقبل.”

تحقيقا لهذه الغاية ، قال مسؤولو البيت الأبيض إن “الإنجازات والمبادرات الرئيسية” – الحديث الدبلوماسي عن الإعلانات الكبيرة – سوف تتخللها الاجتماعات. استعرض البيت الأبيض إعلان قمة رئيسية واحدة يوم الجمعة ، قائلاً إن بايدن سيستغل الاجتماع لإعلان دعمه لإضافة الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين.

وستكون القمة أكبر تجمع دولي في واشنطن منذ ما قبل انتشار جائحة كوفيد -19.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى