Uncategorized

تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا و بين التعاون الذي يربط البلدين

كتب حسام الدالي

اجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مكالمة من خلال الهاتف المحمول مع رئيس تركيا رجب طيب أردوغان لتهنئته بمقعد الرئاسة بالإنتخابات التركية و من ثم إعادة انتخابه لعقد جديد بالتوافق لما صرح به أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة بمصر.

و بالتالي قد اعلن الرئيس التركي عن تقديره لحديث الرئيس السيسي.

و من ثم اكد الرئيسان العلاقات التاريخية العميقة التي تربط البلدين والشعبين و بالتالي متفقون على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

و بالتالي اتفق الرئيسان البدء فورًا في رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتبادل السفراء.

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة تهنئة للالرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه لولاية أخرى مدتها خمس سنوات.

و بذلك تفوق أردوغان بفترة رئاسة أخرى بعد أن حصل على الأغلبية العامه من الأصوات في جولة الإعادة التي أجريت بوقتًا سابق متغلبًا على مرشح المعارضة كيليجدار أوغلو الذي حصل على 47.84 % من الأصوات.

و من ثم قد بدأت مصر و تركيا استئناف علاقاتهما الدبلوماسية و من بعد خفض البلدين العلاقات الدبلوماسية بينهما وطردت السفراء في 2013 بعد أن قد تم انتقد تركيا لمصر بإسقاطها للرئيس الراحل المؤيد الفعلي للإخوان المسلمين محمد مرسي.

و من ثم قد اتم زيارة تركيا من قبل وزير الخارجية شكري في فبراير الماضي للالتضامن مع أنقرة وسط كارثة الزلزال التي وقعت بضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا و بالتالي قد تم فقد حياة أكثر من 50 ألف شخص.

و من ثم قد اكشف وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو عن التحركات لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين بالإشارة إلى قيام الرئيس رجب طيب أردوغان بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال وقتًا سابق خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري بالقاهرة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى