تاريخ

قدماء المصريين أول شعب في التاريخ إخترع  الملاعق للأكل

كتب_ زينب غازي

برعوا الفراعنة فى تصميم جميع الأدوات الخاصة بالحياة من بينها أدوات المائدة المختلفة وعلى رأسها «الملاعق»، ليؤكدوا مقولة المؤرخ «هيردوت» – الذى زار مصر فى القرن الخامس قبل الميلاد – إن المصريين كانوا أكثر شعوب العالم نظافة.

عرفوا المصريين «الملاعق» منذ عصور ماقبل التاريخ، وكانت تصنع من العاج والصوان، ثم تطورت مواد صناعتها وأصبحت تصنع من النحاس والبرونز والذهب

وصممت بأشكال متعددة وجذابة ومبتكرة نفذها الفراعنة على شكل فلاح وهو يحمل الطعام، ليشير إلى المجهود المبذول الذى يقوم به فى إطعام المصرى القديم وعدم الإسراف فيه.

وملعقة أخرى على شكل سمكة وثالثة على هيئة حيوان وأيضا فتاة، وكثير من هذه الأشكال والرموز التى صنعت عليها الملاعق تحمل معانى مرتبطة بالزراعة، دليل على أهمية المحصول الذى يتناوله المصريين فى حياتهم.

واستخدمت الملاعق ليس لتناول الطعام فقط، بل فى الحضارة المصرية القديمة لأغراض أخرى مبهجة، حيث كانت هناك ملاعق تستخدم كمكاييل وموازين لتحضير وخلط الكحل وتجهيز مواد التجميل بنسب دقيقة من الدهون والزيوت.

جاء هذا الاستخدام للملاعق نتاج اهتمام كبير كان لدى المصرى القديم بالزينة سواء للنساء أوالرجال، حيث كان شائعا استخدام الكحل والحناء ومواد التجميل المختلفة، وهو ما كانت تستخدم الملاعق لتحضيره، كما أن بعض الملاعق كانت تستخدم لتحضير الأدوية ومواد التحنيط وخلط الأعشاب والزيوت.

 

 

 

  

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة