Uncategorized

كما يكون للدول العربية دور بتهدئة الأوضاع بغزة يكون لأوروبا دور مهم بدعم التهدئة

كتب حسام الدالي

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهمية الدور الأوروبي و الدولي بدعم مسار التهدئة والمفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي و الفلسطيني وسط النزاع المستمر الحالي.

چاء ذلك خلال استقبال السيسي للإيطالي نائب رئيس الوزراء و بالتالي وزير الخارجية و وزير التعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاجاني.

و بذلك شدد السيسي و تاجاني خلال اللقاء على ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني لضمان الإستقرار الإقليمي.

و بذلك شددوا على ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين باعتباره مسألة ذات ضرورة قصوى لاستقرار المنطقة.

و من ثم تم التأكيد من قبل وزير الخارجية الإيطالي للسيسي ان بلاده تعول على دور مصر الحيوي فيما يتعلق بتحقيق التهدئة الفلسطينية الإسرائيلية.

و بالتالي صرح بالتأكيد الرئيس السيسي ببذل كافة الجهود وتكثف الاتصالات لإحتضان الوضع الفلسطيني الإسرائيلي و منع استحداث للنزاع الذي قد يفتقد إحدى الأطراف للاروح.

و بالتالي شدد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إراقة الدماء وحماية المدنيين وتجنب استهدافهم ومنع تدهور الوضع الإنساني الفلسطيني.

و بذلك فرضت إسرائيل خلال الأيام الماضية حصارًا كاملًا على قطاع غزة الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة و قطعت عنه إمدادات الوقود و بالتالي الغذاء و المياة و الكهرباء.

و بذلك الوقت نفسه كثفت إسرائيل ضربتها الجوية بغزة و على صعيدًا اخر فإن إسرائيل حشدت قواتها في مكان قريب ردًا على الهجوم المفاجئ الذي قد تم إحداثه من قبل مقاتلوا حماس على المدن الإسرائيلية و الذي ادى إلى مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي.

و بالتالي احدثت الهجمات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني إلى مقتل ما لا يقل عن 900 شخص، بينهم عشرات الأطفال، بحسب أرقام نشرتها وزارة الصحة يوم الثلاثاء.

و بذلك منذ بداية النزاع الحالي دعت مصر طرفي النزاع إلى إعطاء الأولوية لخفض التصعيد وممارسة اقصى درجات ضبط النفس.

و بالتالي أجرت مصر اتصالات مكثفة مع الأطراف الدولية المؤثرة و بالتالي الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاحتواء الموقف.

و بذلك حذرت مصر من تداعيات النزاع على حياة المدنيين الفلسطينيين و الإسرائيليين ومخاطره المحتملة على امان و بالتالي استقرار المنطقة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة