Uncategorized

كينا تحرص على التشاور مع مصر للتأقلم مع تغير المناخ بالقارة السمراء الإفريقية

كتب حسام الدالي

الرئيس الكيني ويليام روتو يؤكد حرصه على التشاور بشكل منتظم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

و بذلك صرح روتو خلال استقباله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي و بالتالي وزيرة البيئة ياسمين فؤاد و من ثم وزير الري هاني سويلم على هامش قمة المناخ الإفريقية 2023 المنعقدة في نيروبي في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر.

و بالتالي تم النقل من قبل مدبولي تحيات الرئيس السيسي مصرحًا إن السيسي يتطلع إلى استقبال الرئيس الكيني في مصر في أقرب فرصة.

و من ثم تم المناقشة من قبل مدبولي و الرئيس روتو عن إمكانية عقد منتدى بين رجال الأعمال في البلدين على هامش القمة.

و بالتالي يشارك مدبولي في قمة أفريقيا للمناخ 2023 نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي و بالتالي تعقد تحت عنوان قيادة النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ لأفريقيا والعالم.

و بذلك خلال قمة المناخ الأفريقية سيتم حث القادة على تقديم تعهدات والتزامات طموحة من أجل عكس مسار تغير المناخ داخل أفريقيا وعلى نطاق عالمي.

و من ثم تأتي القمة وسط محدودية قدرة الحكومات الأفريقية على الاستجابة لأزمة المناخ بسبب الديون والمشاكل الاقتصادية الأمر الذي يتطلب “تحركًا عاجلًا لتخفيف عبء الديون وزيادة السيولة” بالتوافق مع الموقع الإلكتروني للقمة.

و بالتالي اضاف الموقع الإلكتروني للقمة أن القارة تتأثر أيضًا بشكل غير متناسب بارتفاع درجات الحرارة العالمية ومن المتوقع أن تواجه مخاطر مناخية مادية متصاعدة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة