Uncategorized

لأطلاق خط ملاحة بإفريقيا جديد بتخطيط من قبل مصر لتسهيل عبور دول الكوميسا و الدول المجاورة

كتب حسام الدالي

بأقتراح من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في اجتماع لمجلس الوزراء على إطلاق خط ملاحي بين مصر ودول الكوميسا بامكان الوقت السريع و بين مصر من جهة وغرب وشمال أفريقيا من ناحية اخرى.

و بالتالي وجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع يضم وزارة النقل و بذلك وزارة التجارة والصناعة واتحاد الغرف التجارية بمصر و المجالس التصديرية المختلفة للاتفاق على شبكة الإبحار والمنتجات المقرر تصديرها.

و من ثم بسنة 2018 اقترحت مصر إنشاء طريق شحن تجاري يمتد بين بحيرة فيكتوريا في وسط أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط و قد تم إطلاق عليه اسم مشروع VICMED .

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في تقرير له بشهر يونيو الماضي إلى أن صادرات مصر إلى أفريقيا انخفضت بنسبة خمسة بالمائة في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية بينما ارتفعت الواردات بنسبة ثلاثة بالمائة.

و بذلك بالحديث عن الصادرات فقد انخفضت من 531.400 مليون دولار إلى 504.2 مليون دولار، وكانت كينيا المستورد الأول بمبلغ 67.2 مليون دولار (بانخفاض من 91.6 مليون دولار) تليها جنوب أفريقيا بـ 17.4 مليون دولار (بانخفاض من 30.3 مليون دولار) و بذلك إثيوبيا بـ 1.7 مليون دولار (بانخفاض من 30.3 مليون دولار). 2.6 مليون دولار).

و بالتالي يعد بالنسبة للواردات فقد ارتفعت إلى 1.656 مليار دولار من 1.6 مليار دولار مع كون أكبر مصدر هو كينيا بـ 83.2 مليون دولار (انخفاضًا من 97 مليون دولار) تليها جنوب إفريقيا بـ 28 مليون دولار (ارتفاعًا من 21.2 مليون دولار).

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة