مجتمعات ومنوعاتهوانم

مؤسس “أمهات مصر” تعلن مقترحاتهن لمؤتمر تطوير المرحلة الثانوية

كتب_ زينب غازي

وضعت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، مجموعة من المقترحات الخاصة بالمؤتمر الجاري الإعداد له والخاص بتطوير المرحلة الثانوية.

وتضمنت آراء ومقترحات مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وإئتلاف أولياء الأمور، ما يلي:

-تطوير مناهج المرحلة الثانوية بحيث لاتكون عبء علي الطالب وخالية من الحشو علي غرار المدارس الدولية.

-ربط مناهج كل مسار من مسارات الثانوية العامة بكليات التخصص وسوق العمل.

-ضرورة مشاركة وزارة التعليم العالي في التطوير حتي تضع مواصفات الطالب الذي يناسب كل كلية بكلياتها، لأن المرحلة الثانوية تعتبر مرحلة إعداد الطالب للجامعة.

-إقتصار التخصص علي الصف الثالث الثانوي فقط، علي أن يكون الصفين الأول والثاني الثانوي يدرس بهم الطالب جميع المواد، علي أن يحدد مساره في نهاية الصف الثاني الثانوي ويلتحق بهذا المسار في الصف الثالث.

-لا يجب أن تكون نتيجة الثانوية العامة المعيار الوحيد للقبول بالجامعة.

-تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة، لتقليل الرهبه منها.

-مشاركة ممثلين عن أولياء الأمور في الحوار المجتمعي

وكان قد عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا بحضور عدد مدن قيادات الوزارتين، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

واستهدف الاجتماع مُناقشة الإعداد لعقد المؤتمر الخاص بتطوير المرحلة الثانوية بما يتوافق مع مسارات التطوير بالتعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

كما ناقش الاجتماع الموضوعات والمحاور التي سيناقشها المؤتمر، فضلاً عن اللجان المطلوب تشكيلها بشكل مشترك بين الوزارتين ، وكذا الإجراءات المطلوب اتخاذها خلال الفترة المقبلة للخروج برؤية مشتركة يتم طرحها خلال المؤتمر.

ويأتي التحضير لإطلاق المؤتمر القومي لعقد حوار مجتمعي حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية بناء على تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بجمع كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير المنظومة بما يحقق المرونة في المسارات وتعدد محاولات التقييم ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة