Uncategorized

وزير الخارجية صرح لنظيره الألمانية أنالينا بيربوك مصر ترفض مغادرة الفلسطينيين إلى هذة المدينة

كتب حسام الدالي

 بحث وزير الخارجية بمصر مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك التي تزور القاهرة بالوضع الأمني ​​والإنساني المتدهور بقطاع غزة و النزاع المستمر بين الطرفين الإسرائيلي و الفلسطيني.

و من حيث ان صرح احمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الطرفين بحثوا أيضاً سبل تنسيق الجهود الدولية والإقليمية لوقف هذا النزاع و بالتالي استهداف التهدئة.

و بذلك شكري مع نظيره الألماني حول نتائج الاتصالات التي اتمت مصر إجرائها مع الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي و بالتالي الأطراف الإقليمية و الدولية الرئيسية من أجل دفع جهود التهدئة و إتاحة الوصول الأمن و بالتالي العاجل للمساعدات الإنسانية لشعب غزة.

 و من حيث اتم شكري الإشارة إلى تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة و بالتالي ضرورة تقيد الدول بالتزاماتها الإنسانية لتقديم الدعم لإستجابة إنسانية من شأنها عاجلة لمواطني القطاع والتخفيف من اللامهم و بالتالي معاناتهم.

و من حيث شدد على أهمية الامتناع عن تعريض الأبرياء لسياسات العقاب الجماعي من حصار أو تجويع أو تهجير في انتهاك للالتزامات الدولية في إطار القانون الدولي الإنساني.


و بذلك شدد أيضًا على ضرورة الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي العنيف والامتناع عن أي خطوات تصعيدية والتهديد بضرب هجوم اخر بري وترويع الأبرياء.

و على صعيدًا اخر اتم التأكيد ان موقف مصر الرافض للدعوات الإسرائيلية المتكررة للمواطنين في غزة للانتقال إلى جنوب القطاع لما في ذلك من مخاطر تعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لخطر البقاء بلا مأوى في مواجهة الاحتلال و ذلك تعد ظروف إنسانية وامنية خطيرة و في غاية القسوة.

و بالتالي حرص شكري على التأكيد بأن ضرورة إطلاع المجتمع الدولي و بالخصوص الأمنية مجلس الأمن و بالتالي الفاعلين الدوليين و الإقليميين مسئولياتهم لوقف هذا النزاع العنيف و من حيث استداف التهدئة لفتح المجال أمام الجهود الدبلوماسية للدفع نحو معالجة الأسياب الرئيسية لهذا النزاع للتوصل إلى حل عادل وشامل لإرضاء الطرفين.

و من حيث إن مصر ترفض السماح للمواطنين الأجانب و يعد من بينهم امريكيون عالقون بمعبر رفح الحدودي بمغادرة القطاع.

و من ثم تم الإضافة من قبل مسئولين ان مصر اشترطت ان يكون معبر رفح الحدودي مخصصًا فقط لإرسال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الذين يتعرضون للهجوم والحصار الإسرائيلي.

و بذلك چأت الإفادة من قبل وكالة فرانس برس أن مسئولين امريكيون صرح بأن إسرائيل و مصر اتموا الإتفاق على السماح للمواطنين الأميركيين بمغادرة غزة عبر معبر رفح مضيفًا أن “الولايات المتحدة ليس لديها تأكيد حتى الأن على أن الاتفاق يجري تنفيذه.

و على صعيدًا اخر استقبلت مدينة العريش بشمال سيناء بمصر خلال الأيام السابقة الكثير من الأطنان لما تحمله من المساعدات الإنسانية العاجلة  من الكثير من الدول لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني في غزة الذي يبلغ إجمالي عدد سكانه اقل من مليونين نسمة.

و بالتالي اتمت الدعوة من قبل إسرائيل للفلسطينيين في قطاع غزة إلى مغادرة منازلهم و التوجه إلى الجزء الجنوبي من القطاع بالقرب من مدينة العريش الحدودية بمصر و ذلك قبل الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يتعرض للقصف منذ 7 أكتوبر.

و بذلك تعكس الدعوة الإسرائيلية على طرد كافة الفلسطينيين من أراضيهم و بالتالي يعد هذا إنتهاك القوانين والأعراف الدولية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة