اخبار عربية

شددت السعودية على دعمها الكامل لمصر فيما يخص الامن المائي

كتب حسام الدالي

أكدت المملكة العربية السعودية دعمها الكامل للأمن المائي لمصر باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ، وحثت إثيوبيا على عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

أعربت المملكة عن تضامنها الكامل مع كافة الإجراءات المصرية لحماية الأمن القومي للبلاد خلال الاجتماع الخامس للجنة المتابعة والتشاور السياسي المصرية السعودية المشتركة.

حثت المملكة العربية السعودية إثيوبيا على إظهار المسئولية الجيدة السياسية اللازمة للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا بشأن ملء وتشغيل السد تنفيذاً للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سبتمبر 2021.

ومن شأن ذلك أن يحقق أهداف إثيوبيا التنموية ، ويتجنب أي ضرر لمصر والسودان ، ويعزز التعاون بين الشعب كلًا من المصري والسوداني والإثيوبي.

وسبق أن حذرت مصر من أن استمرار الوضع الراهن بشأن السد الإثيوبي الضخم يمثل عنصر عدم استقرار يهدد مصالح شعوب المنطقة.

ودعت مصر إثيوبيا إلى حسن النوايا والتعاون للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا بشأن السد يضمن تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية وعدم الإضرار بالمصالح المائية والشعب المصري والسوداني.

في أغسطس من العام الماضي ، أعلنت إثيوبيا بدء إنتاج الكهرباء من التوربينات الثانية للسد على الرغم من اعتراضات دولتي المصب على مثل هذه الإجراءات الأحادية الجانب من قبل إثيوبيا.

كما نفذت إثيوبيا العام الماضي الملء الثالث للسد على الرغم من رفض مصر والسودان لهذه الخطوة ما لم يتم التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء السد وتشغيله.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة